مدرسة احمد نبيل عامر
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مدرسة احمد نبيل عامر

الإمتياز والجودة احمد نبيل عامر للتعليم الأساسي
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 مفهوم المنهج الحديث

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
احمد بدوى




المساهمات : 1
تاريخ التسجيل : 17/05/2009

مفهوم المنهج الحديث Empty
مُساهمةموضوع: مفهوم المنهج الحديث   مفهوم المنهج الحديث I_icon_minitimeالأحد مايو 17, 2009 5:10 pm

مفهوم المنهج:-
فى اللغة > مشتق من نهج اى طريق أو مسار ويعنى وسيله محدده توصل الى غاية .
المنهج العلمى > خطه منظمه لعده عمليات ذهنيه أو حسية بهدف الوصول الى كشف الحقيقة أو التحقق من افتراضات
مفهوم المنهج عامه :- هى بيئة تعليمية متخصصة ومنتظمة ووسائلها متعددة وذلك لتوحيد اهتمامات وقدرات الأطفال نحو المشاركة الفعالة والاستفادة من مهاراتهم .
وانقسم الى

مفهوم المنهج التقليدي

كان هدفه هو تزويد المتعلمين بأكبر قدر من المعلومات (المعرفة قيمه فى حد ذاتها )
وهو مجموعه المعلومات والمهارات والمفاهيم التى تعمل المدرسة على إكسابها للتلاميذ بهدف إعدادهم للحياة
وأثاره السلبية : يركز على المعلومات ويهمل باقى الجوانب من المعرفة .
أهمل تكوين العادات والاتجاهات وتعديل سلوك المتعلم
اثر على المعلم :-قصر دوره فى نقل المعلومات ولم يتيح له الفرصة للقيام بدوره التربوى .
أدى الى التسرب من التعليم .
لا يعتمد على المشاركة الايجابيه .
ايجابياته :- تقدم للمتعلمين مجالات مختلفه ومتنوعه (علمى – رياضى – فنى – سياسى )

مفهوم المنهج الحديث
هو مجموعه من الخبرات التربيويه تهيئوها المدرسة للتلاميذ سواء داخلها أم خارجها .
بهدف:-مساعدتهم على النمو الشامل المتكامل فى جميع الجوانب (الجسمية العقلية و الثقافية و الاجتماعية و الانفعالية ) نموا يؤدى الى تعديل سلوكهم وبالتالي تفاعلهم بنجاح مع البيئة واقتراح حلول لما يواجههم من مشاكل
1.يتضمن الخبرات المربية .
2.تتنوع هذه الخبرات على حسب نوعيه المدرسة فى أحداث النمو .
3.إن البيئة التعليمية متنوعة .
4.يهدف الى النمو الشامل .
5.أن تفاعل المتعلم يساعده على أن يؤثر ويتأثر بالمجتمع .
6.يبتكر أساليب حل المشاكل التى يواجهها فى بيئته .


ثانيا :- تصميم المنهج :-
هو وضع خطه عمل لانجاز مشروع معين فى ضوء الإمكانات المتاحة وبالتالي يحتاج الى مستويين
المستوى الأول
يوضع فيه الأسس العامة التى يسير وفقا لها التصميم
المستوى الثانى
توضع فيه الأسس فى الاعتبار عند وضع التصميم
مثال ( المهندس عند بناء مبنى مدرسى فانه يضع الأسس العامة فى معرفه ( الأهداف – الوظائف – الاحتياج من (حجر المدرسة – ملاعب – أفنئه – وغيرها ) ويحدد المواصفات ثم الأسس ولكن وفق الإمكانات المتاحة ثم يضع التصميم .
هناك تشابه بين المهندس وخبير المناهج
أما خبير المناهج فيدرس الأسس العامة للمنهج والأبعاد الفلسفية وغيرها
ويتوقف على بعدين
بعد افقى
يمثل الصف الدراسى
بعد راسى
يمثل المادة الدراسية
ثالثا بناء المنهج :- هى عمليه تلى التصميم
1)تحديد الأهداف :- يشتق أهداف المنهج من الأهداف العامة للمنهج الدراسى على أن تكون (شامله – متكاملة – متوازنة ) وفق المتعلم .
2)اختيار المحتوى والخبرات التعليمية فى ضوء الأهداف .
3)تنظيم المحتوى والخبرات التعليمية (تنظيم الأفكار داخل كل موضوع على حسب أنواع التنظيم
4)أقراح طرق تدريس فى ضوء الأهداف التى تم تحديدها .
5)توقع أساليب التقويم تقيس مدى وصول الطالب للأهداف .
رابعا تجريب المنهج :-
هى عبارة عن عينه عشوائية من مدارس مختلفة من بيئات متنوعة (بحرى وقبلى ) .
هى تلى التصميم والبناء وممكن تكريرها
وهى الإلمام بجميع الظروف والصعوبات ومعرفتها من التجريب المنهجى
يتسع نطاق التجريب ليشمل اكبر عدد من المدارس وعلى أساس النتائج ويقام بتعديل المنهج .
•أهداف لعمليه التجريب :-
1)إثبات مناسبة أو عدم مناسبة المنهج أو أجزاء منه لمن وضع لهم .
2)معرفه جوانب القوه ونواحى الضعف فى المنهج .
3)التعرف على بعض المشكلات والمعوقات
4)الوقوف على تأثير احد أو بعض عناصر المنهج .
5)تحديد الإمكانيات المتاحة فى الميدان لإجراء التعديلات
•معظم الدول النامية لا تلجا الى التجريب .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مفهوم المنهج الحديث
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة احمد نبيل عامر :: قسم المناهج-
انتقل الى: